Friday 2 February 2018

مراقبة التجارة ونظام التصدير


المديرية العامة للمفوضية الأوروبية للتجارة.


أدوات إمكانية الوصول.


أدوات الخدمة.


محدد اللغة.


اللغة الحالية: أر.


موقع البوابة الحالي.


التنقل في الموقع.


محتوى الموقع.


ضوابط التصدير ذات الاستخدام المزدوج.


مراجعة سياسة الرقابة على الصادرات: نحو نظام حديث لمراقبة الصادرات.


وتمشيا مع المادة 25 (2) من اللائحة التنفيذية (إيك) رقم 428/2009، بدأ الاتحاد الأوروبي مراجعة لسياسة مراقبة الصادرات. وقدمت اللجنة في تشرين الأول / أكتوبر 2018 تقريرا شاملا إلى البرلمان الأوروبي والمجلس عن تنفيذ اللائحة. وخلص التقرير إلى أن نظام مراقبة الصادرات في الاتحاد الأوروبي يوفر أسسا قانونية ومؤسسية متينة ولكنه لا يمكن أن يظل ثابتا ويجب أن يتم تحديثه لمواجهة التحديات الجديدة.


وفي نيسان / أبريل 2018، اعتمدت اللجنة رسالة تحدد خيارات ملموسة في مجال السياسة العامة لاستعراض نظام مراقبة الصادرات في الاتحاد الأوروبي وتكييفه مع الظروف التكنولوجية والاقتصادية والسياسية السريعة التغير.


وفي عام 2018، أجرت اللجنة تقييما للأثر لخيارات الاستعراض المبينة في ذلك البلاغ لتحديد أنسب الإجراءات التنظيمية وغير التنظيمية لوضعها موضع التنفيذ. وفي ضوء استنتاجات تقرير تقييم الأثر، اعتمدت اللجنة في 28 أيلول / سبتمبر 2018 اقتراحا بتحديث نظام مراقبة الصادرات في الاتحاد الأوروبي. وسيناقش اقتراح اللجنة في المجلس والبرلمان الأوروبي خلال عام 2017، كجزء من العملية التشريعية.


وقد تم تحديد استعراض سياسة الرقابة على الصادرات كمبادرة في إطار برنامج الريادة والفعالية التنظيمية (ريفيت) بالنظر إلى تبسيطها التنظيمي المحتمل والحد من العبء.


إن التجارة في المواد ذات الاستخدام المزدوج "السلع والبرمجيات والتكنولوجيا التي يمكن استخدامها في التطبيقات المدنية والعسكرية و / أو التي يمكن أن تسهم في انتشار أسلحة الدمار الشامل" تخضع لضوابط لمنع المخاطر التي قد تشكلها هذه البنود للأمن الدولي. وتنبع الضوابط من الالتزامات الدولية (ولا سيما قرار مجلس الأمن 1540، واتفاقية الأسلحة الكيميائية، واتفاقية الأسلحة البيولوجية) وتتماشى مع الالتزامات المتفق عليها في النظم المتعددة الأطراف لمراقبة الصادرات.


ومن ثم، فإن الاتحاد الأوروبي يسيطر على تصدير وعبور وسمسرة الأصناف ذات الاستخدام المزدوج كأداة رئيسية تسهم في السلم والأمن الدوليين.


ضوابط الاستخدام المزدوج باختصار.


وتخضع لائحة الرقابة على الصادرات للاتحاد الأوروبى رقم 428/2009، التى تنص على قواعد مشتركة للاتحاد الأوربى للمراقبة، وقائمة مشتركة للاتحاد الأوربى للأصناف ذات الاستخدام المزدوج، فضلا عن التنسيق والتعاون لدعم التنفيذ والتنفيذ المتسقين فى جميع أنحاء الاتحاد الأوروبى.


وهذه اللائحة ملزمة وتنطبق مباشرة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك، تحتاج الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ بعض التدابير التكميلية لتنفيذ بعض أحكامها، على سبيل المثال. فيما يتعلق بالإنفاذ والعقوبات السارية. وتنشر نظرة عامة على التدابير الوطنية (ب) على فترات منتظمة.


استعراض نظام الاتحاد الأوروبي لمراقبة الصادرات ذات الاستخدام المزدوج.


استشارة خارطة الطريق إستشارة عامة تقرير تقييم األثر تقرير اجتماع حوار المجتمع المدني.


بشأن مراجعة سياسة مراقبة الصادرات.


تجارة الاستخدام المزدوج واقتصاد الاتحاد الأوروبي.


وتؤثر ضوابط التصدير ذات الاستخدام المزدوج على البحث والتطوير (R & D)، وإنتاج وتجارة منتجات التكنولوجيا المتقدمة عادة، والمنتجات المتقدمة عبر مجموعة واسعة من الصناعات Ђ "على سبيل المثال. والطاقة، والفضاء، والدفاع والأمن، والاتصالات وأمن المعلومات، وعلوم الحياة، والصناعات الكيماوية والصيدلانية، ومعدات تجهيز المواد، والالكترونيات، وصناعات أشباه الموصلات والحوسبة، وأشعة الليزر والملاحة. وتجمع الصناعات ذات الاستخدام المزدوج الآلاف من الشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي توفر وظائف ذات قيمة مضافة عالية عبر القطاعات الرئيسية لاقتصاد الاتحاد الأوروبي. وتمثل المواد ذات الاستخدام المزدوج جزءا كبيرا من التجارة في الاتحاد الأوروبي مع الشركاء الرئيسيين وهي ذات أهمية حاسمة في دفع الاتحاد الأوروبي نحو الابتكار والقدرة التنافسية.


آفاق تطور نظام مراقبة الصادرات في الاتحاد الأوروبي.


ولا تزال ضوابط التصدير، كأداة تجارية متصلة بالأمن، أكثر من أي وقت مضى، في طليعة الجهود الدولية في مجال عدم الانتشار، وتحتاج إلى التكيف مع تطور المخاطر والتهديدات الأمنية "بما في ذلك مختلف أشكال الإرهاب والجهود من قبل بعض الدول والجهات الفاعلة غير الحكومية للحصول على أسلحة الدمار الشامل والتكنولوجيا الناقل ذات الصلة والأسلحة. وتحتاج ضوابط التصدير أيضا إلى التكيف مع التطورات التكنولوجية والعلمية السريعة والتحولات في العلاقات الاقتصادية العالمية.


ولذلك تجري المفوضية الأوروبية بانتظام مشاورات عامة، وتجري حوارا مستمرا مع الرابطات الصناعية والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني، من أجل مناقشة سبل تحقيق التوازن الصحيح بين الأمن والقدرة التنافسية. وعلاوة على ذلك، تشارك الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أيضا في التواصل مع جمعيات الأعمال وأصحاب المصلحة والحوار معهم على الصعيد الوطني.


وفي تشرين الأول / أكتوبر 2018، بدأ تقرير للجنة عن تنفيذ اللائحة التنفيذية رقم 428/2009 مراجعة واسعة النطاق لسياسة مراقبة الصادرات & كوت؛، قيمت نقاط القوة والضعف في نظام مراقبة الصادرات في الاتحاد الأوروبي وأثره على الأمن وآراء التجارة وأصحاب المصلحة بشأن التحسينات والتطورات الممكنة نحو نظام أكثر تكاملا لمراقبة الصادرات في الاتحاد الأوروبي. وقد فتح هذا التقرير الطريق أمام اعتماد الاتصالات (2018) 244 في نيسان / أبريل 2018، التي تحدد رؤية طويلة الأجل للضوابط الاستراتيجية للصادرات في الاتحاد الأوروبي، وتحدد الخيارات الملموسة للسياسة العامة لتحديث نظام مراقبة الصادرات.


وفي عام 2018، أجرت اللجنة تقييما للأثر من أجل تقييم التكاليف والفوائد المرتبطة بخيارات الاستعراض المختلفة المبينة في البلاغ، ولا سيما فيما يتعلق بالتبسيط التنظيمي المحتمل والحد من الأعباء. وقد سمح تقييم الأثر للجنة بتحديد الإجراءات التنظيمية وغير التنظيمية الأنسب وإعداد مقترح لتعديل اللائحة التنفيذية رقم 428/2009. وفي ضوء الاستنتاجات الواردة في تقرير تقييم الأثر، اعتمدت اللجنة في 28 أيلول / سبتمبر 2018 اقتراحا بتحديث نظام مراقبة الصادرات في الاتحاد الأوروبي. وسيناقش اقتراح اللجنة في المجلس والبرلمان الأوروبي خلال عام 2017، كجزء من العملية التشريعية.


الأساس القانوني.


وفي أعقاب تفشي حمى الخنازير الكلاسيكية في أوروبا في عام 1997، أصدر تقرير من مجلس مراجعي الحسابات (رقم 1/2000) قرارا من البرلمان الأوروبي (A5-396 / 2000) يدعو لجنة الاتحاد الأوروبي إلى تحسين إمكانية تتبع حركات الحيوانات داخل السوق الواحدة.


ونتيجة لذلك، توقع مقرر اللجنة 2003/24 / إيك المؤرخ 30 كانون الأول / ديسمبر 2002 والمتعلق بإنشاء نظام بيطري محوسب متكامل وضع نظام جديد لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يليه مقرر اللجنة 2003/623 / إيك المؤرخ 19 آب / أغسطس 2003 بشأن تطوير وهو نظام بيطري محوسب متكامل يعرف باسم تريسس.


وقد جعل قرار اللجنة 2004/292 / إيك بشأن إدخال نظام تريسس وتعديل المقرر 92/486 / إيك النظام إلزاميا لجميع الدول الأعضاء 1 يناير 2005:


• وثائق الدخول البيطرية المشتركة للحيوانات والمنتجات التي تدخل إلى الاتحاد الأوروبي.


• الجزء الأول والثاني والثالث من الشهادات التجارية داخل الاتحاد الأوروبي للحيوانات والمنتجات.


كيف تعمل تريسس.


وتتطلب المفوضية الأوروبية شحنات من الحيوانات والمني والجنين والطعام والأعلاف والنباتات، مصحوبة بشهادات صحية أو وثائق تجارية.


عندما يتم تصدير مثل هذه الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي أو المتداولة في السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي، تريسس تدير الضوابط الرسمية وتخطيط الطريق، بسرعة وكفاءة على الانترنت.


وتقوم السلطات الوطنية المختصة بنشر هذه الوثائق عبر الإنترنت عن طريق نظام تريسس وإما سلطات مراقبة الحدود في الاتحاد الأوروبي أو سلطات المراقبة في الوجهة، والتحقق من الشحنات وشهاداتها المصاحبة للسماح لها بدخول الاتحاد الأوروبي والسفر إليه.


ويتم إخطار السلطات الوطنية المختصة مسبقا بوصول الشحنة، وبالتالي يمكن أن تخطط لضوابطها مسبقا. في حالة نقل الحيوانات مزيد من الضوابط والضوابط على رعاية الحيوان لا يمكن أن يؤديها.


وتتاح ردود الفعل على القرار والضوابط على الأطراف المعنية بالشحنة.


مع واجهة سهلة الاستخدام، وهي متاحة في 35 لغة، وتقاسمها القطاع الخاص والسلطات المختصة، تريسس يخفف الكثير من العبء الإداري عادة ما تنطوي على هذه العمليات.


فوائد استخدام تريسس.


تسريع الإجراءات الإدارية تسهيل التجارة الدولية بفضل تطبيق متعدد اللغات تمكين التشاور من عملية التصديق.


تسهيل إمكانية تتبع السلسلة الغذائية تعزيز الشيكات الرسمية على الشحنات دعم إدارة المخاطر على الفور في حالة التهديدات الصحية.


مواءمة تنفيذ القانون والإجراءات بالتعاون مع نظم المعلومات الأخرى (الجمارك، راسفف) تبسيط الإجراءات الإدارية للسلطات المختصة تسهيل التعاون الدولي بين السلطات المختصة بفضل واجهة متعددة اللغات دعم مكافحة الغش.


تعزيز الشيكات الرسمية المؤدية إلى تحسين رفاه الحيوان وصحة الحيوان.


تسهيل التتبع لتجنب انتشار الآفات النباتية في الاتحاد الأوروبي.


لمزيد من المعلومات حول كيفية عمل تريسس، تحقق من مجموعة أدوات تريسيس، وبوابة لكافة أدلة المستخدم، وأشرطة الفيديو والقوالب لتوضيح أهداف تريسس الوظيفية والأدوات والوحدات.


تاريخ تريسس.


هل أنت مهتم في تريسس وترغب في معرفة المزيد عن أدائها وما هي المزايا بالنسبة لك؟


اتصل بفريق تريسس التابع للمفوضية الأوروبية للحصول على مزيد من المعلومات. ونحن أيضا ترتيب التدريب وورش العمل في جميع أنحاء العالم.


تراد نظام التحكم والخبراء (تريسس)


المديرية العامة للصحة وسلامة الأغذية.


هاتف: +32 2 297 63 50.


الدول الأعضاء - في إطار برنامج "التدريب الأفضل من أجل أغذية أكثر أمانا"، تنظم دورات تدريبية عن الدول الأعضاء بشأن كيفية استخدام الوحدات المختلفة لنظام تريسس. البلدان غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي - تنظم دورات تدريبية في إطار برنامج تيسس العالمي في البلدان غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وفي إطار "المساعدة التقنية وتبادل المعلومات"


اتصل بفريق تريسس التابع للمفوضية الأوروبية إذا كنت مهتما بدورة تدريبية.


تريسس: نظام التحكم ونظام الخبراء.


في كل عام، يتم تداول كميات كبيرة من الماشية والغذاء والمنتجات في الاتحاد الأوروبي لتقديمها على 500 مليون لوحات الأوروبية، مما يثير السؤال: كيف يمكن للمفوضية الأوروبية ضمان الحفاظ على كل من الأغذية والمستهلكين آمنة؟ مشاهدة الفيديو تريسس ومعرفة.


انقر على الصورة لعرض الفيديو.


ما هو تريسس.


تريسس هو أداة إدارة الإنترنت على الانترنت متعددة اللغات المفوضية الأوروبية لجميع المتطلبات الصحية على التجارة داخل الاتحاد الأوروبي واستيراد الحيوانات والمني والجنين والأغذية والأعلاف والنباتات.


ويتصل حوالي 000 30 مستخدم من أكثر من 80 بلدا في جميع أنحاء العالم من خلال نظام تريسس، ويركز على جميع البيانات، ويسهل عملية التداول ويسرعها.


ويسهل نظام تريسس تبادل المعلومات بين جميع الأطراف التجارية المعنية وسلطات الرقابة ويسرع الإجراءات الإدارية.


وتشجع الشبكة على تحسين التعاون بين السلطات المختصة ولكن أيضا بين التجار أنفسهم وسلطاتهم المختصة. وعند اتخاذ قرار، تتاح للأطراف المعنية إمكانية الوصول إلى الوثائق الرسمية وتلقي إشعارات التنبيه في حالة وجود مشكلة في الشحنة. تريسس يسمح للكشف السريع عن شهادات وهمية، وبالتالي يساهم في تعزيز الثقة تجاه شركائها.


تتوفر جميع شهادات التصدير المنسقة إلى الاتحاد الأوروبي في آخر نسخة محدثة وترجم إلى جميع اللغات الرسمية للاتحاد الأوروبي.


يمكن للمستخدمين الوصول إلى جميع المعلومات ولكن فقط إذا كانوا طرفا معنيا. الأداة الإحصائية تسمح رد فعل سريع في حالة وجود أي مشاكل الكشف عنها.


تراسيس متاح في 35 لغة منع الأخطاء فيما يتعلق إدخال البيانات. 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع، مجانا.


تريسس هو أداة فعالة لضمان:


التتبع (مراقبة الحركات، سواء داخل الاتحاد الأوروبي أو من خارج بلدان الاتحاد الأوروبي) تبادل المعلومات (تمكين الشركاء التجاريين والسلطات المختصة من الحصول بسهولة على معلومات عن تحركات شحناتهم، والإسراع بالإجراءات الإدارية) إدارة المخاطر (الاستجابة السريعة للتهديدات الصحية من خلال تتبع تحركات الشحنات وتسهيل إدارة المخاطر من الشحنات المرفوضة).


يهدف تريسس إلى تعزيز التعاون مع الشركاء في الاتحاد الأوروبي وتسهيل التجارة وتسريع الإجراءات الإدارية وتحسين إدارة المخاطر من التهديدات الصحية، مع مكافحة الغش وتعزيز سلامة السلسلة الغذائية وصحة الحيوان وصحة النبات.

No comments:

Post a Comment